الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 إدارة الوقت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بدر
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة


عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
العمر : 57

مُساهمةموضوع: إدارة الوقت   الجمعة نوفمبر 29, 2013 8:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مفتاح التدريب

1- قراءة السياسات والضوابط فردى   (المدرب)
2- عرض أهداف الدورة (والتنويه عليها أثناء الدورة وفى نهايتها)  
3- الأستبيان المبدئى (1-6 معرفى – 7-12 وجدانى – 13-18 مهارى)
نادراً = صفر و أحياناً = 1  غالباً =  2  و دائماً = 3 (لكل جانب على حدة أقل من 9 ضعيف واكبر من 9 حسن)
4- المقدمة (بند 3) – أهمية الوقت (بند 7) – حقائق خاصة بالوقت (بندCool – التأصيل الشرعى( بند9) (يعرض بصورة نقاش مفتوح):
5- - المتن من أساسيات الوقت حتى التنظيم يعرض بصورة محاضرة أكاديمية عن طريق شرائح العرض يتخلله ورشتى عمل رقم (1) و (2)
من خلال ورشة العمل الأولى يقوم المدرب بتقسيم المتدربين الى مجموعتين أو أكثر على أن تعرض المجموعة نموزج لأدارة وقت فعلى لأحد أفرادها دون تسميه ثم يقوم المدرب بعمل نقاش عام للمتدربين للوقوف على الأتى
• 1- المقدرة على رفع الواقع الفعلى للوقت (جدول يرصد فيه النشاطات اليومية التفصيلية)
• 2-  القدرة علي تحليل الوقت (كمى وكيفى) .
• 3- القدرة على فهم وتبنى واستغلال الأوقات البينية
• 4- القدرة على تحديد قيمة ال 60% من وقت الدعوة.
من خلال ورشة العمل الثانية يقوم المدرب بتقسيم المتدربين الى مجموعتين أو أكثر وعرض الحاله عليهم المذكورة بالمتن لأكسبهم مهارة تخطيط جدول يومى
6- أستبيان كاشف الأثر (لأستدراك ما لم يفهم أو يستوعب)
7- المتن من التنفيذ الى المتابعة يعرض بطريقة نقاش + حوار
8- ورشة عمل 3 و 4 يفندوا من خلال فرق العمل
9- ملخص الدورة (يوزع على الحضورفى نهاية الدورة)



2- الجدول الزمنى

1- عرض أهداف الدورة                                                     5 دقائق
2- الأستبيان المبدئى                                                       10دقائق
3- وقفة أستضافة                                                             10دقائق
4- المقدمة  
أهمية الوقت                                                         5 دقائق
           حقائق خاصة بالوقت                                             10دقائق
5- التأصيل الشرعى 5 دقائق
6- المتن من أساسيات الوقت حتى التخطيط                             30 دقيقة
7- ورشة عمل – 1                                                         30 دقيقة            
8- المتن من التخطيط حتى التنظيم                                           30 دقيقة
9- ورشة عمل – 2 30 دقيقة
10- المتن من التنفيذ حتى التنفيذ 30 دقيقة
11- أستبيان كاشف الأثر                                                   10 دقائق    
12- المتن من التنفيذ الى المتابعة                                         30 دقيقة
13- ورشة عمل-3                                                             30  دقيقة
14- المتن من المتابعة حتى الآخر 15 دقيقة
15- ورشة عمل - 4 15 دقيقة
16- ملخص الدورة                                                         5 دقائق
17- أستبيان نهائى                                                         10 دقائق





3- السياسات والضوابط

1- الإلتزام التام بالوقت المحدد ويكون المدرب قدوة للمتدربين فى كيفية ادارة ما فى الوقت.
2- التعامل بحزم مع مضيعات الوقت اثناء الدورة.
3- الإلتزام التام بوقت ورش العمل (يمكن تقليلها من 4 الى 2)
4- العدد لا يزيد عن 15 متدرب
5- تجهيز المحتوي النظري علي شفافات  
6- نبدء بالاستبيان الكاشف ونوفر فترة راحة طبيعية لتفريع الاستبيان ( إفطار – شاي – صلاة )
7- التركيز على الأهداف بقدر الفجوة المرصودة من الإستبيان الكاشف
8- شرح الإستبيانات وكيفية اختيار الأرقام وكذا التقييم النهائى
9- الدورات يجب  تشمل الجانب المعرفي والوجداني والمها ري مع التوازن بينهما
10- يجب أن يتضمن مكان الدورة عوامل مساعدة للراحة مثل المشروبات الساخنة والمرطبات والمكان معد للتدريب ( تأمين وضوء جيد وأجهزة للتدريب ومقاعد جيدة .......)
11- أن يترك مع المتدربين في نهاية كل دورة ملخص عن الدورة
12- أن تتضمن الدورة نقاط لا حياد عمها مثل استبيان مبدئي كاشف – استبيان لقياس
الأثر أثناء الدورة – من ورشة لثنين عمل
13-  لابد من ابراز التأصيل الشرعي لأي دورة وضرب الأمثلة الشرعية المساعدة وكذا سير السلف والخلف.
14- إدارة ما فى الوقت ضرورة ملحة  لنجاح أي عمل
15- ادارة الوقت فن وعلم ولكنها ليست أمر مستحيل
16- تبسيط المحتوي العلمي بما لا يخل بالمحتوي الأساسى
17- تقسم المهام حسب الولوية الى
أ‌- هام وعاجل
ب‌- هام وغير عاجل أو غير هام وعاجل
ج – غير هام وغير عاجل (يتم فيه التفويض)

18- قاعدة (80 / 20) تعنى أن 80 % من الأعمال يمكن أن تنجز ب 20% من الأوقات المنظمة , فى حين أن 20% فقط من الأعمال تنجز فى 80% من الأوقات غير المنظمة

4- أهــــداف الدورة

1
معـــرفى
1- التعرف على مضعيات الوقت
2-  معرفة كيفية التعامل مع مضيعات الوقت
3- معرفة أهمية تخطيط الوقت
4- معرفة الحقائق العامة للوقت


2
وجـــدانى
1-   الفهم والقناعة والتبنى من القيادات والأفراد لأهمية العمل مع المجتمع وتوظيف الغير (وأدراجه كأولوية على خريطة الوقت)
2- تبنى الصف المشاركة بوقته فى فعاليات المجتمع.
3- ادراك الأفراد اهمية الوقت فى الإسلام


3
مهـــارى
1-  القدرة على تحليل الوقت وإدارته.
2- أن يتحقق فى أفراد الصف القدرة على ادارة وقته حسب أولويات ومهام الخطة؟
3-  شمول وقت الأفراد العمل في مسارات وأنشطة جديدة مع المجتمع.
4- انماء مهارة التعامل مع مضيعات الوقت
5- اكساب مهارة العمليات الإدارية فى كيفية التعامل مع الوقت
6- اكساب مهارة ملئ الفراغات البينية
7- معرفة وتبنى واكساب مهارة الفويض


5- أستبيان أولى


1- أعرف قاعدة 80 / 20 وأتعامل بها (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
2- التفويض بالنسبة لى يستثمر الوقت (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
3- أسباب خسارتى للوقت أسباب ذاتية داخلية (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
4- العمل الصحيح مقدم عندى على أنجاز عمل بطريقة صحيحة (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
5- أحرص للرجوع فى مكتبتى للكتب التى تتناول قضية الوقت (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
6- الحبر الرديئ عندى أفضل من الذاكرة الحديد (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
7- الوقت يمثل لى أغلى ما أملك (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
8- اؤدى الصلوات الخمس فى وقتها (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
9- أراضى عن طريقتى فى إدارة الوقت (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
10- أهتم بالتخطيط ولو أستنفذ جل الوقت (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
11- أستشعر فى كل صباح أن عمرى نقص يوما (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
12- أستشعر أن قيمتى تنبع من قيمة ما أنجزته من أعمال (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
13- أعد قائمة عمل يومية وأرتبها حسب أهميتها (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
14- أفوض كل المهام ذلت الأولوية (ج) الى الآخرين حتى يقوموا بها (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
15- أقوم بجدولة كل دقيقة فى وقتى (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
16- أستطيع أن أقول لا عندما يطلب الآخرين وقتى (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
17- أجيد التعامل مع الطوارئ (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)
18- أتعامل مع مضيعات الوقت بحسم (نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً)


(1-6 معرفى – 7-12 وجدانى – 13-18 مهارى)
نادراً = صفر
أحياناً = 1
غالباً =  2  
دائماً = 3
(لكل جانب على حدة (معرفى – وجدانى – مهارى)  أقل من 9 = ضعيف واكبر من 9 = حسن)



6- المقدمة:

1- لا يمتلك الفرد اكثر من ( 24 ) ساعة فى اليوم ، ( 168 ) ساعة فى الاسبوع ، ( 8760 ) ساعة فى السنة
2- يتميز الوقت بأنه لا ينتظرك حتى تستخدمه ، فإما أن تدعه يمر أو تستخدم كل دقيقة منه
3- الوقت شئ محدد يتميز من حيث المرونة بالجمود لا يمكن تطويله بالشد " ليس استك مطاط
4- كلنا متساوون من حيث كمية الوقت التى تتوافر لأى منّا ولكننا نختلف فى كيفية استخدامه
5- لا يمكن تخزين الوقت لاستخدامه فى المستقبل ، فلا يمكن ادخاره


7- اهمية الوقت
الوقت اغلى ما يملك الانسان
الوقت مورد محدود
الوقت لا يمكن تعويضه
الوقت يمضى سريعا
استغلال الوقت يزيد من قيمته


8- حقائق خاصة بالوقت


1- لا يمتلك الفرد اكثر من ( 24 ) ساعة فى اليوم ، ( 168 ) ساعة فى الاسبوع ، ( 8760 ) ساعة فى السنة
2- لا يمكن تعويضه ، فاليوم الذى يضيع لا يمكن تعويضه
3- ليست هناك " عينات مجانية " للوقت كل دقيقة لها تكلفة حقيقية
4- الوقت له تكلفة ، يمكن حسابها على أٍساس أجر الدقيقة الواحدة على مدى السنة
5- إن من يسئ استخدام وقته لا يهدر وقته فقط وإنما يهدر وقت الآخرين أيضاً
6- أثبتت التجارب الادارية أن المدير الفعال يتميز بأنه يدير وقته بنجاح
7- قاعدة ذهبيه
" ان عمل الشئ الصحيح اكثر اهميه من عمل الشئ بطريقه صحيحة"


9- التأصيل الشرعى

م المصدر المتن
1 القرآن 1- والفجر ...........
2- والعصر ........
2 السنة 1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع – عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ....... )
2- يا ابن ادم ان الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما (حديث قدسى )
3 السلف والخلف 1- إنما أنت أياما معدودة كلما ذهب يوم ذهب بعضك (الحسن البصري)
2- قال الحسن البصري: ما من يوم ينشق فجره، إلا وينادى: يا بن آدم، أنا خلق جديد، وعلى عملك شهيد، فتزود مني، فإني إذا مضيت لا أعود إلى يوم القيامة...
3- سجل افضل ما تسمع واحفظ افضل ما سجلت (الخليفة المأمون)
4- الأعمال أكثر من الأوقات فإن كان لك حاجة عند أخيك فأوجز فى قضاءها (حسن البنا)






10- اساسيات ادارة الوقت

1- أعرف وقتك
2-تخطيط الوقت
3-تنظيم الوقت
4-التنفيذ
5-المتابعة والرقابة


1- إعرف وقتك بشكل فعال

أولا : اجمع البيانات
• استخدم جداول النشاطات اليومية
• إملأ الجدول يومياً لمدة أسبوع



 ثانيا : اختبر نشاطاتك
• هل هي ضرورية ؟
• هل لابد أن تؤديها بنفسك ؟
• ما هي أكثر الطرق كفاءة لأدائها ؟
• استخدم نموذج تحليل الوقت .



ثالثا : تعرف على منحنى نشاطك
• ارسم منحنى نشاطك
• حدد وقت الذروة في نشاطك
• أعد توزيع أعمالك حسب النتيجة


2- تخطيط الوقت

كيف نعد الخطة ؟
أولاً : استطلاع الواقع  
• تحليل الوقت .
• دراسة الظروف الخارجية ( الفرص – القيود )
• دراسة الإمكانيات المتاحة ( نقاط القوة – نقاط الضعف )  

ثانيا : وضع الأهداف وتحديد الأولويات

ثالثا: تحديد الأنشطة وبرنامجها الزمني
• ترتيب الأنشطة بحسب الأولوية.
• إلغاء الأنشطة غير الضرورية
• إعداد جدول زمني لكل مهمة.
• وتفويض بعض المهام.



2- تحليل استغلال 60% من الوقت الدعوى للعمل مع المجتمع

ساعات العمل الدعوى  3 ساعات يومياً = 21 ساعة أسبوعياً
المطلوب استخدام 60% منها (13 ساعة) فى الانفتاح على المجتمع على سبيل الاقتراح كما يلى:
1- من 5- 6 قراءة المأثورات والورد القرآنى فى المسجد مع رواد المسجد (7 ساعات أسبوعياً)
2- من 6 – 6.30 (ثلاث أيام أسبوعياً) ورد رياضى جماعى مع الجيران (1.30 أسبوعياً)
3- استغلال نصف ساعة فى الأسبوع لصلاة التهجد مع الأفراد المحيطين بالمسجد
4- خمس دقائق يومياً بعد صلاة الظهر خاطرة بمسجد العمل (نصف ساعة أسبوعياً)
5- استغلال باقى الساعات (4 ساعات) فى عمل ندوات صالونات 000000الخ
3- تنظيم الوقت
اولا : اعداد قائمة الاعمال اليومية
ثانيا: التفويض الفعال
ثالثا: تنظيم مكان العمل

أولا: إعداد قائمة بالأعمـــال اليوميـــة
• رتب قائمتك اليومية كل صباح  
• اكتب كل نشاطاتك في القائمة.
• قسم وقتك على مهامك حسب الأولوية (قاعدة 80/20).
• اجمع النشاطات المتشابهة.
• خصص لكل مهمة وقتا محددا لإنجازها.
• راجع مهامك اليومية (تخلص من غير الضروري وفوض بعضها).
• لا تجدول كل دقيقة في وقتك .. اترك وقتا للطوارئ.

ثانيا: التفويض الفعال
• فوض قدر ما تستطيع بالنسبة للمهام ( ب ).
• فوض المهام ذات الأولوية (ج).
• فوض الشخص الكفء المتحمس.
• ناقش المهمة جيدا مع من تفوضه.
• تابع من فوضته دائما.
• قدم له يد العون.
• كافئه على نجاحه.

ثالثا: تنظيم مكان العمل
1- حافظ على تنظيم جيد للحجرة.
2-لا تضع على مكتبك إلا ما تقوم به الآن أو ما ستحتاجه خلال اليوم.
3-  راعى ترتيب الكتب بشكل جيد في مكتبتك.



- استبيان كاشف الأثر



1- من اساسيات ادارة الوقت التخطيط (نعم – لا)
2- جمع المعلومات غير مهم فى تحليل الوقت (نعم – لا)
3- استغل وقت ذروة نشاطى للأعمال الروتينية (نعم – لا)
4- الفرص والتهديدات نقاط حاكمة فى ادارة الوقت (نعم – لا)
5- لاستثمار الوقت لا أقوم بمتابعة من قمت بتفويضه (نعم – لا)
6- المسئولية تفوض لمن أثق فيه (نعم – لا)
7- فى التفويض لا يهم كفاءة المفوض فأنا أقوم بمتابعته (نعم – لا)
8- من حسن ادارة الوقت لابد من اجاد وقتاً للراحة (نعم – لا)





4- مرحلة التنفيذ

أولا:  نصائح عامه
ثانيا: لا تسوف
ثالثا: تعامل جيدا مع مضيعات الاوقات

أولا: نصائح عامة في التنفيذ
1- ألق نظرة على قائمة أعمالك اليوميـة.
2- التزم بقائمة أعمالك اليومية (ابتعد عن الروتينيات).
3- ابدأ فوراً في إنجاز مهامك.
4- تعامل جيدا مع المهام الكبيرة.
5- كن منجزا .. لا تتردد..
6- انتهي تماماً من كل نشاط في موعده.
7- تعلم أن تقول "لا".
8- لا تقطع عملك..
9- أضف ليومك وقتا جديدا:
10 - ابذل مزيدا من الجهد دوما.
11- استخدم الأوقات الضائعة وأجزاء الوقت الصغيرة.
12- انتقل إلى مهمتك التاليــة.
13- التزام بمواعيدك (الزيارة بمواعيد سابقة).
14- ثابر على تنظيم وقتك.

ثانيا:لا تسوف
اسباب التسويف
1- الكسل
2- الاعمال غير المحببة
3-الاعمال الصعبة والكبيرة
4- التردد
5-الخوف من المجهول
6- انتظار الابداع وساعة الصفاء
"  ان اسهل طريقه لعلاج مشكلة التسويف :  ان لا تدعها تبدأ من الاساس  "

قاعدة:
اجعل لنفسك حافزا عند انجاز الاعمال
ولكن انتبه
اذا لم تستحق المكافأة فلا تعطها لنفسك
وإذا استحققتها فيجب ان تأخذها
تذكر قانون القصور الذاتى

الجسم الساكن يبقى ساكنا ما لم تحركه قوة

القوة المطلوبة لتحريك الجسم من السكون اكبر من القوة المطلوبة للمحافظة على حركته

ان وقت اتخاذ القرار هو: تلك اللحظه التى لا تؤثر بعدها المعلومات الجديدة كثيرا فى نوعية القرار



ثالثا: أحذر من مضيعات الاوقات
ان مضيعات الوقت تنبع دائما من مصدرين
1- البيئة المحيطه
امثلة/ الزوار- التليفون- الاجتماعات- الانتظار- الطوارئ- الورقيات-الروتين
2- الذات
امثله/ قلة التخطيط والتفويض- الفوضى- التسويف- الثرثرة –المثاليه الزائدة  -الجدل المرضى- عدم القدره على الرفض-الملل السريع








5- الرقابه والمتابعة

ان الرقابه فى ادارة الوقت تعنى مبدأ واحدا وخطيرا:

مبدأ اعادة التحليل

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة الوقت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التنمية البشرية ::   :: التدريبات العملية-
انتقل الى: