الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 بيع "النجش" وأنواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إسراء بدر
مشارك متواجد
مشارك متواجد


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
العمر : 27
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: بيع "النجش" وأنواعه   الجمعة أغسطس 02, 2013 2:19 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ينقسم النجش إلى ثمانية أقسام :

أحدها : خيار الغبن ( أي الخداع ) ، وله ثلاث صور ، أحدها : النجش ، وهو ما عبّر عنه صاحب الروض بقوله : ( زيادة الناجش ) .

فما هو النّجش ؟

النجش لغةً : الإثارة ، تقول : نجشتْ الريح الأتربة إذا أثارتها .
إصطلاحاً : الزيادة في ثمن السلعة ممن لا يريد شرائها . والنّاجش : هو الذي يزيد في ثمن السلعة ، سواءً كان باتفاق مع البائع أو لا .

مثال : زيدٌ بائع ، بكرٌ صديق البائع ، عمروٌ مشترٍ ، فيقيم زيدٌ مزاداً على سلعة معينة تستحق 50 ريالاً مثلاً ، فيأتي عمرو ليشارك في المزاد فيقول مثلاً : 40 ريالاً ، فيأتي بكر ( وقد أحسّ من عمروٍ أنّه يريد السلعة ) فيزيد في الثمن لكي يغبن - أي يخدع - عمرو ، فيقول مثلاً 60 ريالاً ، فيضطّر عمرو للزيادة في الثمن وهكذا ، مع العلم بأن بكراً لا يريد الشراء بل يريد الزيادة في الثمن ليغبن عَمْراً .

ومن صور النّجش أيضاً :
أن يقول البائع للمشتري عن السلعة التي يريد شراءها : لقد أعطاني أحدهم في هذه السلعة 30 ريالاً مثلاً ، وهو كاذب ليخدع المشتري فيزيد في الثمن .

حكم النّجش : حرامٌ ؛ لقول النّبي - صلى الله عليه وسلّم - { ولا تناجشوا } . ويثبت للمشتري الخيار على التراخي في حالة إذا كان الغبن - أي الخداع - غبناً خارجًا عن العادة ، وليس له أخذ الأرش إذا أراد إبقاء السلعة ؛ لأنه لم يفته شيءٌ من المبيع .

وعبّر عنه الإمام البهوتي صاحب الروض بقوله :
الثالث : من أقسام الخيار : خيار الغبن إذا غبن في المبيع غبناً يخرج عن العادة ؛ لأنه لم يَرِد الشرع بتحديده فرجع فيه إلى العرف ، وله ثلاث صور : ... الثانية : المشار إليه بقوله : بزيادة النّاجش الذي لا يريد شراءً ولو بلا مواطأة ، ومنه أُعطيت كذا وهو كاذب لتغريره المشتري


منقوووووووول


sunny 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيع "النجش" وأنواعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فتاوى الرجال والنساء ::   :: فتاوى عامة-
انتقل الى: